Aranime : عوالم الأنيمي والمانغا كما نراها!

مجلة عربية متخصصة في فن المانغا والأنيمي الياباني

PA WORKS / JC STAFF ©
102

مرت مياه كثيرة تحت الجسر وغيوم أكثر فوقه، حاملة معها كل ما تغير من أحوال وتكسر من آمال، لكن هوس المانغا والأنيمي مازال ينبض في قلوبنا، فعدنا بإسم جديد له معاني أثيرة (Aranime).

للطفرات التقنية المتسارعة في هذا الزمن تأثير كبير على الأشكال الثقافية والإبداعية السائدة في المجتمعات. فإلى عهد قريب منحت منتديات الـ (Vb) الشباب العرب (وحتى اليافعين الصغار) مساحة مميزة للتعبير عن الرأي والتنافس في الإبداع، مما حسن بشكل كبير من مستوى التفكير وسلامة اللغة وآداب الحوار والتعليق والتشجيع. غير أن كل هذا للأسف لم يكن سوى قصر جميل من الرمل تم تشييده على ساحل بحر لا أمان له، إذ سرعان ما ظهرت طفرة تواصلية جديدة (بعد طفرات المواقع ـ الإميلات ـ المنتديات) قادها فيسبوك كموجة هائجة أتت على رصيد إبداعي مهم في مختلف المجالات. فبحلوله البديلة للمنشورات والمجموعات والصفحات والتعاليق، تمكن موقع مارك من سرقة زوار المنتديات محيلا إياها إلى أندية مهجورة.

في مجال المانغا والأنيمي، أغلق أبوابه أحد أفضل وأكبر المنتديات العربية على الإطلاق (Animesclub.com) نادي الأنمي العربي بعد أن كان موسوعة ثرية بأعضائه المتبحرين في عوالم الثقافة الشعبية اليابانية ومواضيعه التقنية والفنية ذات المستوى الرفيع. ثم لحقه منتدى (Animina.net) الذي كان في بداية العشرية الثانية (2010) بمثابة بيت صغير يضم فريقا متميزا من الشباب فتيانا وفتيات يتشاركون أحلاما ومواهب ومشاعر صداقة بلا حدود.

مرت مياه كثيرة تحت الجسر، وغيوم أكثر فوقه، حاملة معها كل ما تغير من أحوال وتكسر من آمال، لكن هوس الفن التاسع مازال ينبض في قلوبنا، فعدنا بإسم جديد له معاني أثيرة (Aranime) محاولين رتق شراع السفينة لمواصلة الإبحار رغم العاصفة. أفلا تنثر النبتات الذابلة تحتها بذورا تعد بميلاد جديد؟!

هي خطوة أخرى في عالم المانغـا والأنيمي، نخطوها بعناد مدركين أننـا لن نسير في هذا الدرب إلا بمواهب رائدة ومبادئ ثابتة تنير لنا معالم الطريق بأضواء تلوح في آخر النفق. والهدف اليوم أن يكون هذا الموقع مجلة إلكترونية متخصصة في فن المانغا والأنيمي، حيث نبحث لنعرف ونختار لنترجم ونبدع لنقدم لكل الأوتاكو العرب من المحيط إلى الخليج تقارير عن أروع القصص والمسلسلات وأبرع الأبطال والشخصيات وأشهر النجوم والرواد وأكبر شركات النشر والإنتاج. ولأن الغاية ليست مجرد متابعة (استهلاكية) لأحد أشهر الفنون الشعبية اليابانية، فإننا نحرص أيضا أن يجد متابعونا بين صفحات هذه المجلة كل ما يحتاجون إليه من معلومات ودروس تساعدهم على التعمق أكثر في هذا المجال، فيتدربون على تقنيات التأليف والرسم، ويتعلمون استعمال أهم البرامج والتطبيقات، في أفق صقل مواهبهم وتطوير إبداعاتهم ومشاركة إنتاجاتهم مع بقية المهتمين.

لا يرضينا أن نكون مجرد موقع سطحي، لذا نراهن على معايير عدة نحرص على استيفائها في كل مواضيعنا ومقالاتنا مبنى ومعنى، وهي رقي الذوق ودقة المعلومة وسلامة اللغة وسحر التقديم. فنتحفظ على بعض أنواع المانغا والأنيمي التي نرى أنها لا تليق بمجتمعاتنا، ولا ننشر إلا ما تأكدنا من صحته عبر مصادر متنوعة، ونسعى لإصدار منشوراتنا سلسة المعاني خالية من الأخطاء، ثم نقدم لقرائنا كل ذلك في أبهى حلة وأجمل شكل.

الاشتراك في الموقع مفتوح لجميع المهتمين بفنون المانغا والأنيمي. يمكنك الكتابة عن أي موضوع ضمن هذا المجال (المقالة حوالي 500 كلمة) غير أن المنشورات لا تظهر على الموقع إلا بعد مراجعتها والموافقة عليها من قبل مشرفي التحرير. أما في حال رغبتك في نشر رواية متسلسلة على شكل حلقات في قسم (قصص ورسوم) فيرجى مراسلة فريقنا عبر البريد الإلكتروني التالي: (joinarateam@gmail.com).