MediBang : ملتقى كتاب القصص ورسامي المانغا

الموقع الرسمي لبرامج الشركة medibangpaint.com

.MEDIBANG INC ©
170

لم يكن إنشاء المانغا سهلا إلى هذه الدرجة من قبل، فمع منصات «ميديبانغ» المتطورة وخدماتها المميزة أضحى بإمكان كل مؤلف ورسام ومن أي مكان في العالم أن ينجز مشاريع فنية على درجة عالية من الجودة والاحتراف.

تأسست شركة MediBang في منطقة شيبويا بطوكيو مطلع شهر يناير عام 2014 على يد هيديوكي تاكاشيما المدير والرئيس التنفيذي لمجموعة GMO CLICK للخدمات المالية الآمنة. لقد لاحظ رجل الأعمال القادم من عالم البورصة وأسواق الأسهم حجم «التداول» الكبير الذي يحظى به فن المانغا اليابانية فأدرك أنه أمام فرصة جديدة للنجاح والتميز. لم يسع لمنافسة كبار ناشري القصص والمجلات الورقية، بل قرر أن يستفيد من ثورة التواصل التي خلقتها شبكة الأنترنت ليستهدف قاعدة جمهور أوسع بكثير، لا تشمل قراء المانغا فقط بل مبدعيها أيضا ولا تكتفي بالمحترفين بل تشرع أبوابها أمام الهواة، ولا تنشط في اليابان وحده بل تقدم خدماتها للعالم أجمع.

تتلخص فلسفة MediBang في تقديم حلول فنية وتقنية من أجل مساعدة المبدعين (كتابا ورسامين) على مشاركة أعمالهم الفنية مع متابعيهم بشكل لم تتمكن من تحقيقه من قبل وسائط إعلام أخرى كشركات الطباعة وقنوات التلفزيون. فعبر منصاتها الرقمية الجذابة يمكن لمنشئي المحتوى الفني إنشاء الروايات الخفيفة والقصص المرسومة وتحويلها إلى كتب إلكترونية يمكن ترويجها على متاجر Kindle و iBooks و Google Play (تم إيقاف هذه الخدمة شهر غشت 2017). كما يستطيعون مشاركة أعمالهم بسهولة مع زوار الموقع أو عبر شبكات اجتماعية متعددة، والمشاركة في مسابقات التأليف والرسم العديدة التي تنظمها شركات النشر والإنتاج والمجلات الدورية، والتي كثيرا ما شكلت فرصا مهمة أمام المبدعين للتحول من الهواية إلى الاحتراف.

كثيرة هي الشركات اليابانية التي تفتح معارضها الرقمية أمام محبي الكتابة والرسم، لكن إدارة ميديبانغ كانت تنوي منذ البداية أن تتفوق على الجميع، فبذلت الكثير من الجهود لتطوير منصة متكاملة توفر لمستخدميها برنامجا رائعا للرسم والتحبير والتلوين وإعداد صفحات المانغا بحرفية عالية، مع خدمة تخزين سحابي تخفف ضغط الملفات الكبيرة على أجهزتهم وتسهل الوصول إليها من أماكن مختلفة لمن يضطرون للتنقل أو يرغبون في التعاون على شكل فريق مهما باعدت بينهم المسافات.

يعتبر MediBang Paint (كان يسمى CloudAlpaca في بدايته) برنامجا مجانيا مثاليا لممارسي الرسم (مانغا / إلستريشن) ينصب على أجهزة الحاسوب العاملة بنظامي Windows و Mac وتطبيقا خفيفا يمكن تنصيبه على الهواتف الذكية وأجهزة التابليت اللوحية (ios و Android) فيمنح الفنان خصائص وميزات عديدة (تتجاوز 800 ميزة) للعمل على الخطوط والفراشي والألوان والخلفيات مبسطا عمليات تقسيم الأطر ودمج بالونات الحوار واختيار المؤثرات و”النبرات المرئية”. ومع أن الفرق بين النسخ المكتبية والمحمولة ليس كبيرا، إلا أن هذه الأخيرة تأتي بواجهة استخدام أكثر بساطة وتمتاز بإمكانية طي جميع القوائم واللوحات لتوفير مساحة رسم أقصى للوحة. وبالإضافة إلى اليابانية يدعم البرنامج اللغات الإنجليزية والصينية والكورية والإسبانية والروسية والفرنسية والبرتغالية، وقد قام بتحميل مختلف نسخه أزيد من 20 مليون مستخدم حتى الآن.

ولأن ميديبانغ تسعى دوما لتطوير خدماتها، فقد قامت لاحقا بقفزة كبرى حينما أصدرت برنامج Jumppaint والذي أصبح بمثابة الأداة الرسمية التي يعتمد عليها فنانو مجلة شونين جامب لإنشاء مانجاتهم. ثم قررت منح المبدعين على موقعها فرصا أوفر للنجاح فبدأت بحلول عام 2018 خدمة Crowdfunding للمشاريع المتخصصة في المانجا بشراكة مع مؤسسة Campfire Inc.

وإلى جانب تطبيقاته عالية المستوى التي تندرج كلها تحت رابط (medibangpaint) شاملة MangaName للتخطيط والتحبير و MediBang Colors للتلوين الرقمي و Jumppaint لإعداد المانغا على طريقة شونين جامب، يدير فريق ميديبانغ موقعي ART STREET كمنتدى لهواة ومحترفي الرسم و STORIE لتأليف القصص والروايات الخفيفة، وينظم مسابقات دورية لتشجيع المبدعين من كل أنحاء العالم على تقديم أفضل ما تختزنه قلوبهم من موهبة وأناملهم من براعة.