SPACETOON : قناة أطفال الأمس وأبطال المستقبل

الموقع الرسمي : SPACETOON.COM / GNA-MEDIA.COM

STUDIO NIPPON ©
1٬137

بعدما ظل مركز الزهرة للدوبلاج يساهم في صناعة الطفولة العربية لسنوات عبر مسلسلات الأنيمي التي وزعها على مختلف محطات التلفزيون بالمنطقة، جاء عام 2000 ليعلن عن جمع إنتاجاته كلها في منزل جميل واحد حمل اسم سبيستون قناة شباب المستقبل.

رغم أن ART Teenz (أرت تينز 1993) التابعة لمؤسسة راديو وتلفزيون العرب كانت أول قناة تخصص الفترة الصباحية بكاملها لبث مسلسلات الرسوم المتحركة وبرامج الأطفال باللغة العربية، إلا أن سبيستون تمكنت خلال وقت قصير جدا من اعتلاء قمة الريادة كأول قناة «أنيمي» في المنطقة، وقد أنست الجميع في كل القنوات التي تطفلت على هذا العالم قبلها وبعدها على حد سواء.

شرعت سبيستون في بث برامجها بشكل مستقل شهر مارس من عام 2000 بعد أن ظلت لفترة تجريبية مكتفية بفقرة أطفال ضمن تلفزيون البحرين الحكومي لمدة ست ساعات يوميا. ومنذ أن وضع أسسها الشريكان ماهر وفايز (حاج ويس الصباغ) كمجموعة إعلامية متخصصة في التعليم والترفيه، وهي تسير وفق إدارة مبدعة تدير أعمالها من مقرها في المنطقة الحرة بدمشق، والذي يضم أيضا في طابقه السفلي مركز الزهرة للدوبلاج. فيما تتم عملياتها المتعلقة بالإعلانات والفعاليات والبث التلفزيوني من مقرها الثاني بالمدينة الإعلامية في دبي بالإمارات.

تعرف سبيستون بكونها قناة عائلية تحرص على مزج التربية بالتسلية، وتضع خصوصية المجتمع العربي وهويته في صلب اهتمامها، ساعية إلى تمجيد اللغة العربية السليمة، وتعزيز الأخلاق والسلوكات الإيجابية، عبر البرامج التي تشارك في إنتاجها أو المسلسلات التي تقتني حقوق دبلجتها وبثها في منطقة (Mena) الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومع أن الاستثمار في هذا المجال يتطلب رصد الكثير من الإمكانات المالية، إلا أن مجموعة سبيستون واصلت جلب أفضل أعمال الأنيمي اليابانية التي ترى أنها تلائم ثقافة الأسرة العربية، خاصة تلك التي تنتجها أستوديوهات عرفت بتقديمها لأعمال مقتبسة من روائع الأدب العالمي مثل نيبون أنيميشن وإن كانت لا تمانع في الاتجاه أحيانا إلى مسلسلات ذات طابع تجاري، لما تحققه من عوائد بفضل مبيعات مرفقاتها من الألعاب والملابس وغيرها.

«إنتاج برامج الأطفال في الدول العربية ليس سهلا وذلك لأن الطلب عليها غير كبير. فقد تصل تكلفة حلقة الرسوم المتحركة الواحدة إلى مئة ألف دولار في حين قد يعاد بيع هذه الحلقة بنحو ستة آلاف دولار فقط» يقول فايز الصباغ المدير العام للقناة في «مؤتمر قنوات الأطفال العربية» الذي نظمه مركز الإعلام العربي في جامعة ويستمنستر بلندن.

على مستوى البرمجة، تصنف سبيستون برامجها حسب كواكب متعددة لكل منها فئته العمرية المستهدفة ومميزاته من حيث النوع والتصنيف، وهي أكشن (كوكب الإثارة والغموض) مغامرات (كوكب الخيال والتشويق) رياضة (كوكب التحدي والقوة) علوم (كوكب الاكتشاف والمعرفة) أبجد (كوكب الأرقام والحروف) كوميديا (الكوكب الضاحك) زمردة (كوكب للفتيات فقط) بون بون (كوكب الأبطال الكبار) أفلام (كوكب من كل الألوان) وتاريخ (كوكب من قديم الزمان).
كما شرعت القناة في تقديم فقرة سبيس باور (شبابية عربية) لمسلسلات الأنيمي والدراما التي عرضت سابقا على قناة سبيس باور (2008 – 2014). التي أطلقتها الشركة المؤسسة لتواكب شباب المستقبل الذين أصبحوا أكثر نضجا بأعمال من مستوى أعلى، غير أنها لم تتمكن من جلب إعلانات تجارية تضمن لها مداخيل تعوض بها ما تصرفه من مبالغ هائلة في شراء أعمالها الجديدة (وان بييس وناروتو وكونان والقط الأسود ..).

تعتبر سبيستون اليوم أحد فروع المجموعة الاستثمارية Global New Age Media التي أطلقها مؤسسو القناة بمساهمة شركاء من اليابان والخليج، لتواصل العمل في القطاع التعليمي والترفيهي بالمنطقة العربية، بمختلف مجالاته كالنشر الورقي (مجلات سبيس تون، فتيات…) وألعاب الفيديو (جيم باور 7) والتفاعل الإلكتروني (موقع سبيس تون، تيلي مانجو) والفعاليات والأنشطة (سبيستونات) إلى جانب كونها المالك الحصري لعدد كبير من تراخيص الشخصيات الفنية التي تروج منتجاتها عبر متاجر سبيستون في عدد من الدول العربية.