JMAF23 : مسابقة مهرجان الفنون الإعلامية باليابان

آخر موعد لاستقبال المشاركات 4 أكتوبر 2019

S MIYAGAWA / ITO KEI ©
60

يعتبر مهرجان الفنون الإعلامية Media Geijutsu موعدا سنويا يعقد منذ دورته الأولى في 1997 لتكريم الأعمال الفنية المتميزة في أربعة مجالات لها ارتباط وثيق بالثقافة اليابانية وتقديمها للعموم خلال معرض سنوي ينظم للأعمال الفائزة.

فتحت وكالة الشؤون الثقافية اليابانية باب المشاركة في مهرجان الفنون الإعلامية في دورته الثالثة والعشرين (برسم سنة 2019). موجهة الدعوة إلى كل الفنانين المحترفين أو الهواة من جميع أنحاء العالم دون تمييز، لتقديم أعمالهم الفنية في أربعة أقسام هي الفن (Art) والترفيه (Entertainment) والقصص المرسومة (Manga) والرسوم المتحركة (Anime) ويتم قبول الأعمال التي تم تصميمها أو إصدارها خلال العام الماضي (في الفترة ما بين 6 أكتوبر 2018 إلى 4 أكتوبر 2019).
يمكنك المشاركة في المسابقة بالتسجيل على الإنترنت عبر الرابط الخاص بالمهرجان، وتعبئة استمارة المعلومات المطلوبة ثم إرسال عملك الفني الذي يجب أن يستوفي كل الشروط الفنية والتقنية المطلوبة. في قسم المانغا يمكن أن تشارك برواية مرسومة (منشورة على شكل كتاب)، أو سلسلة مانغا (مكتملة أو قيد الصدور) أو مانغا أونلاين أو دوجينشي ذاتية النشر. وفي قسم الأنيمي بفيلم رسوم متحركة أو مسلسل أو شريط قصير. فيما تتنوع الأعمال المقبولة في قسم الفنون بين الفن التفاعلي وإبداعات الفيديو وتقنيات الجرافيك (تصوير فوتوغرافي، رسم بالكمبيوتر…) والعروض الإعلامية. أما قسم الترفيه فيشمل تطوير الأجهزة والألعاب والموسيقى والإعلانات ووسائط الميديا ومواقع وتطبيقات الأنترنت والبرامج مفتوحة المصدر والمؤثرات الخاصة.

يجب على كل مشارك قراءة الشروط والقواعد جيدا وقبولها قبل تقديم عمله الذي ينبغي أن يكون قد أنجز خلال العام الماضي، ويملك كامل حقوق نشره أو لديه تصريح من صاحب الملكية الفكرية. كما يشترط الحصول على إذن قانوني من المبدع الأصلي في حالة استخدام أي مقطع أو فيلم أو صور فوتوغرافية أو برامج موسيقى أو أي محتوى آخر في العمل المقدم. ويتحمل المشارك وحده مسؤولية حل أي مشاكل أو مطالبات بالتعويض عن الأضرار يتقدم بها طرف ثالث، ولا يجوز محاسبة الوكالة المنظمة للمسابقة في حال وجود أي نزاع في هذا الشأن.

تتولى لجان خاصة دراسة كل الأعمال المعروضة عليها في كل قسم، وتقيمها حسب معايير فنية وتقنية عالية المستوى. وبعد مراجعة دقيقة من لجنة التحكيم، يتم اختيار المشاركات المتميزة للفوز بجوائز المهرجان وهي الجائزة الكبرى (1000000 ين ياباني) وجائزة التميز (500 ألف ين) وجائزة الوجه الجديد (300 ألف ين) وجائزة الإنجاز الخاص (رمزية) كما ينال جميع الفائزين كؤوسا تشجيعية وشهادات تقديرية تسلم لهم من قبل وزير التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا. مع التنويه بأهم المشاركات المتميزة الأخرى (حسب لجنة التحكيم وتصويت الجمهور).

على مر السنوات، تضاعفت أعداد الفنانين المشاركين في المهرجان، فقد استقبلت لجنة التنظيم في الدورة الـ 22 (السنة الفارطة) 4384 مشاركة من 102 دولة عبر العالم. ومن بين كل هذا العدد الهائل من المشاركات المتميزة، تحسم لجنة التحكيم التي تتشكل من خبراء في كل مجال في اختيار الفائز في كل صنف ويتم عرض الأعمال الحائزة على الجوائز داخل اليابان وخارجها من خلال مختلف الفعاليات التي تنظمها وكالة الشؤون الثقافية التابعة لحكومة اليابان، والتي تهدف إلى تطوير وتشجيع فنون الإعلام بكل أنواعها من خلال التركيز بشكل أساسي على الجيل الجديد من الفنانين.

لمزيد من التفاصيل حول التقديم للمسابقة وشروطها يرجى الرجوع إلى الموقع الرسمي festival.j-mediaarts.jp/en ولأي استفسار يمكن الاتصال عبر البريد الإلكتروني jmaf@cgarts.or.jp بسكرتارية مهرجان وكالة الشؤون الثقافية للفنون الإعلامية.