Clip Studio : مسابقة مانغا دولية لطلاب معاهد الفنون

9 ماي 2019 آخر موعد للمشاركة في منافسات هذا الموسم

CLIPSTUDIO / CELSYS ©
42

إلى جانب منافسات المانغا العديدة التي تشرف عليها المجلات الشهيرة أو دور النشر الكبرى في اليابان بشكل سنوي توجد فئات أخرى من المسابقات تنظمها شركات ناشطة في المجال التقني ومن أهمها مسابقة برنامج الرسم الرقمي كليب ستوديو.

يتم تنظيم مسابقة Clip Studio للمانغا الدولية International comic manga school contest من قبل شركة CELSYS اليابانية للنظم البرمجية، والمعروفة ببرنامجها الشهير للرسم الإلكتروني Clip Studio Paint الذي أصدرت منه نسخا متجددة بأدوات مساعدة متنوعة وقوائم مهمات باللغات اليابانية والصينية والإنجليزية والكورية والفرنسية والألمانية، مع نسخة متعددة التراخيص (volume licenses) موجهة للشركات والمعاهد التعليمية بميزة استعمال البرنامج عبر أجهزة متعددة في نفس الوقت.

تعتبر المشاركة حسب المنظمين مجانية ومتاحة لكافة الجنسيات حول العالم لكن في الواقع هناك شرطان قد يدفعان الكثيرين منكم إلى الإحجام عن هذه التجربة، فالمسابقة تفتح فقط في وجه الطلاب المسجلين بمدارس الفنون والتصميم الجرافيكي، أو الملتحقين حاليا بأحد البرامج أو الدورات المتخصصة في هذا المجال. ولكي تتمكن من المشاركة ينبغي أن ترجو أحد أساتذتك لكي يرسل طلبا إلى اللجنة المنظمة وبعد التواصل والتأكد من صحة كل المعلومات يتم البت في الطلب إما بالرفض أو القبول.

بإمكانك دخول المسابقة برسمة ألستريشن أو بقصة كوميكس مانغا تتراوح ما بين 8 إلى 48 صفحة ملونة أو مرسومة بالأبيض والأسود، شريطة أن تكون مستلهمة من موضوع الدورة (هذه السنة تم اختيار موضوع : الهدية) ويمكنك إنجاز عملك رسما باليد على الورق (في هذه الحالة يجب إرسال نسخة Pdf مصورة عبر ماسح ضوئي) أو تصميما إلكترونيا باستخدام أي جهاز أو برنامج رقمي. وتقديمه عندما يكتمل إلى اللجنة المنظمة عبر رابط المشاركة بالموقع الإلكتروني المخصص لذلك قبل الموعد النهائي للتسليم (9 ماي 2019).

تحظى المسابقة برعاية شركات كبرى في المجالين التقني والفني منها Wacom لأجهزة الجرافيك عالية الجودة ومنصة Comico للروايات الرقمية ودار Solmare للنشر ومؤسسة Coolmic لترخيص المانغا أونلاين ووكالة No9 Inc وشركة MangaMon وأستوديو Exflag بالإضافة إلى SMA إحدى أفضل وأنجح مبادرات التنافس في عالم رسم المانغا الصامتة (Silent Manga Audition).

وإلى جانب ممثلين عن هذه الشركات، تضم لجنة التحكيم فنانين ذوي خبرة في المجال يحضر منهم هذا الموسم كاميرون ستيوارت وخافير فيرننديز وهما مؤلفا قصص كوميكس لصالح شركة DC وبرفقتهما الرسامان توشياسو تامورا وكين نيمورا. كما ستؤخذ بعين الاعتبار آراء الجماهير من خلال (لايكات) الإعجاب بالأعمال المقدمة عبر الفيسبوك وباقي وسائل التواصل الاجتماعي.

يمنح الفائز بمسابقة المانغا جائزة مالية قدرها 3300 دولار أمريكي (الفائز بجائزة الألستريشن 550 دولار) إلى جانب جهاز رسم لوحي (تابليت وقلم) من نوع Wacom Cintiq Pro 13 ونسخة من البرنامج الرقمي Clip Studio Paint EX. وهناك مكافئات مشابهة (أو أقل قيمة) للمشاركين الأوائل كالجائزة الفضية (للمركزين الثاني والثالث) والجائزة البرونزية (3-5). وينبغي أن يتم تقديم الأعمال من خلال الموقع الرسمي على الرابط التالي: مسابقة كليب أستوديو الدولية للمانغا. مع احترام كل الشروط والقواعد المنصوص عليها في النشرة المفصلة بموقع المسابقة (بشأن حجم ونوع الملفات المطلوبة) فلا ضير من مطالعتها جيدا قبل ضغط زر الإرسال.